القائمة الرئيسية

الصفحات

اختتام فعاليات ملتقى نوارس الادب (2) في جزيرة قرقنة






بويب/ سعدون التميمي


أختتمت فعاليات الدورة الثانية لملتقى نوارس الادب بقرقنة "ادب البحار والجزر" والتي نظمتها دار الثقافة ليومي 27 و 28 ماي 2023 ، تخللتها عرض حكواتي و قراءات شعرية و وعروض فنية.

أفتتح الملتقى بعرض حكواتي للصغار وورشة لعمل عرائس الأطفال قدمته الأستاذة أم زين بن عمر في قاعة دار الثقافة .

وفي المساء انطلقت في مركز الاصطياف و التخييم بالرملة فعاليات الجلسة الأولى تخللتها عروض فنية و موسيقية لفرقة طبال قرقنة وعرض الوراشة ، بعدها ألقى الشاعر الدكتور وحيد الزيادي من الجزائر محاضرة " ادب البحار و الجزر " باللغتين العربية و الفرنسية تضمنت قراءات متنوعة لشعراء عالميين .
بعد ذلك ألقى الشعراء قصائد متنوعة وبلغات عدة تحدثت عن حب الوطن والانسان والتغزل بالبحار والجزر .






وفي صباح اليوم الثاني تم تقديم ديوان الشاعرة مفيدة الشعري " ويبقى الأمل" والذي ضم مجموعة من قصائد الفصحى والشعر الدارج الشعبي وقصائد باللغة الفرنسية .

وواصل الملتقى عروضة وقراءاته من خلال رحلة بحرية على متن قارب سياحي ، سبق القراءات تناول وجبة إفطار من تراث المطبخ القرقني وتناول الحلوى والشاي .

بعدها انطلقت القراءات الشعرية التي امتزجت بين الشعر العربي الفصيح و الشعر الدارج الشعبي وبلهجات متعددة وقصائد بلغات أجنبية .

أختتمت فعاليات الملتقى بتوزيع الهدايا و الشهادات التقديرية على جميع الشعراء المشاركين والمساهمين في إقامة هذا العرس القرقني الادبي الكبير...

وأبدى الحاضرين و المشاركين إعجابهم بهذه التظاهرة الرائعة والمهمة حسب وصفهم ، حيث قالت السيدة وحيدة عبد الواحد "أستاذة تعليم: أنا جئت من ولاية نابل للاستمتاع بهذه التظاهرة الثقافية وحضور هذا اللقاء الادبي والثقافي الكبير، وواصلت "أنتهز الفرصة لتقديم الشكر والامتنان لكل القائمين على هذه التظاهرة وعلى راسهم السيد عماد البناني
" .


ومن جهتها قالت الشاعرة رمال عبد اللاوي : كان لي عظيم الشرف للحضور و المشاركة بملتقى نوارس الأدب حيث حضرت من سيدي بوزيد لغرض المشاركة ، مضيفة اشكر القائمين على هذا الملتقى الذي اعتبره مثالي ومتميز .

أما الأستاذ بدر الدين الربيعي " شاعر ومحامي " قال : كان لي الشرف بالقاء بعض قصائدي من مجموعتي الشعرية " نحن الاحرار" وهي مجموعة شعرية تناولت الثورة التونسية ومشاغل الشباب التونسي وهموم فلسطين وسوريا وعدة بلدان عربية وكذلك مناقشتي لبعض محاور هذه الدورة .

وأختتم الأستاذ عماد بناني "منظم الملتقى" قائلا: أن هذه التظاهرة ستكون تقليد سنوي للاحتفاء بمبدعي الجزيرة وأرشفة منجزاتهم الادبية والشعرية وكذلك التعريف بقرقنة وتاريخها الادبي والثقافي والسياحي، مؤكدا على ان الدورات القادمة ستكون منفتحة اكثر على شعراء من خارج الجمهورية التونسية بهدف دعم العمل الشبابي و الثقافي و السياحي بجزيرة قرقنة ...


























































































































Reactions

تعليقات