القائمة الرئيسية

الصفحات

الفنان التشكيلي حيدر الرسام في ضيافة مجلة بويب - حاوره سلام سالم رسن

الفنان التشكيلي حيدر الرسام في ضيافة مجلة بويب




مرسمي هو بيتي الصغير


الفنّان التشكيلي و الرسام المبدع حيدر الرسام الذي جسّد و يُجسّد وجوها سماويّة بريشته السحريّة، إنّه المبدع ابن أوروك العريقة و أحد أبناء ميسان المعروفة بأدبائها و شعرائها و فنّانيها و رساميها.

حيدر الرسام الذي عشق الفن هو بوابة النجاح لأي شخص استطاع أن يصل إلى موهبته ويتحدى كل الظروف الذي صنع لنفسه عالما خاصّا وسط مرسمه، و له بصمة خاصّة تُميّزه من خلال رسوماته التي توحي بالجمال و الروعة و تلك المُعبّرة عن واقع تحمل في ثناياها عمقا إنسانيا و جماليّا في نفس الوقت.
(حيدر الرسام ) حيدر طه ياسين من مواليد 1986 ميسان حاصل على بكالوريوس جامعة ميسان قسم الجغرافية منذ صغر سنه لديه موهبة الفنية التي ابهر بها الناس والتي مع مرور الوقت استطاع عن يطور هذه الموهبة .

متابعاتي للوحاته و نشاطاته الفنيّة و مبادراته التي أحيّيه عليها، جعلتني أحاوره ليعرفه القارئ أكثر و يغوص في عالمه و ألوانه.
مجلة بويب
تحاورت والتقت مع الرسام التشكيلي ( حيدر الرسام ) ليكشف لها عن هذا العالم الجميل .




حاوره / سلام سالم رسن / ميسان


*اكشف لنا عن سيرتكم الذاتية لو سمحت ؟

- حيدر طه ياسين
الاسم الفني حيدر الرسام
من مواليد 1986
العمارة- ميسان حاصل على شهادة بكالوريوس تربية جامعة ميسان قسم جغرافية وعملي الحالي مدرسا .

* متى كانت بدايتك مع الفن الرسم ..وبمن تأثرت من الفنانين ..وماهي العوائل التي ساهمت في نشأتك كفنان ؟

_ بداياتي تشبه بدايات اغلب الفنانين التشكليين مع الطفولة يولد الشغف بالرسم والبيئة المحيطة اما تعمل على تطويرة او امحاء هذة الموهبة كان لاختي الفنانة صبا العقيلي دور كبير في هذة المرحلة
مع تطور الرسم والوصول الى المراهقة والشباب التقيت بعدد من الفنانين الذين اثروا بارائهم وخبرتهم بأعمالي الفنية كانت المحطة الابرز لقائي بالفنان الكبير احمد كاظم في عام ٢٠١٢ خلال سنتان او اكثر بقليل في منتدى الثقافة والفنون كانت لهذا السنتان دور كبير في صقل موهبتي بشكل اهل اعمال لتكون صالحة للعرض ومنافسة لكثيرمن الفنانين.
هذا على المستوى المحلي اما على المستوى العالمي فهوايتي الثاني بعد الرسم هي القراءة اتاحت لي الاطلاع على تجارب الفنانين العالميين وتطور الفن والمدارس الفنية تأثرت بشكل كبير بالمدرسة السريالية خصوصا الفنان سلفادور دالي وكذلك تعبيرية فان كوخ وطريقة مزجه للالوان .

* هل يمتلك الفنان (الرسام) القدرة على معالجة الوضع الاجتماعي من خلال لوحاته؟


_ الفنان كمثقف دورة كناقد وليس معالج الفنان اشبه بحامل مصباح يبين مواطن الخلل من خلال اختيار مواضيع لوحاته هنا يختلف الفنانين فيما بينهم حسب الفلسفة التي يتبناها هل هي الفن من اجل المجتمع او الفن من اجل الفن فقط على ضوء هذا الاختيار يكون نتاج الفنان ونوعية اختيارة لمواضيعه.

*ماذا تفضل ما الاحب إليك..الرسم بقلم الرصاص ام السوفت باستيل ام استخدام الألوان المائية ؟

_جربت الرسم بكافة الالوان والخامات الفنية المختلفة من رصاص وفحم وحبر والوان خشبية ومائية واكريليك اشبة بمراحل تطور تدريجي الى ان وصلت الى اتقان الرسم بالالوان الزيتية قبل اكثر من سنتان وحاليا هي الاحب الي .

*كيف ترى المشهد الثقافي في ميسان الآن ..وهل هنالك تطور ومبادرات شبابية جديدة .وهل هنالك فنانين شباب لاتعرفهم الساحة الثقافية والفنية ؟

_المشهد الثقافي الميساني يفتقر الى الدعم والتنظيم فمكان نقابة الفنانين لايليق بالفنانين بتاتا وانشطة اغلب المؤسسات متعطلة من عام ٢٠١٤ الى الان او رجعت الى العمل بصورة خجولة المساحة الارحب للنشاطات الفنية والثقافية على مستوى المحافظة الرصيف المعرفي مساحة حرة وتديرها مجموعة من الشباب المستقلين هذا الشيء كسب ثقة الجمهور الميساني بشكل كبير بالنسبة لظهور الفنانين في عصر التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي اصبحت هناك نافذة لكل فنان للظهور امام العالم اجمع تبقى مسألة اخرى هناك رسامين هم بطبيعتهم لايحبون الظهور لانهم منذ الصغر لم يجدوا الدعم الكافي لموهبتهم وزرع الثقة بما ينتج.

* متى يأتيكم إلهام الرسم ...وما احب الأوقات إليك للرسم صباحا ام مساءا ..وماهي الالوان التي ترتاح إليها ؟

_رسمي للبورتريت قليل هذة مرحلة اخطط لها لتكون اعمالة ناضجة جدا لرسم شخصيات ثقافية عراقية متميزة كمجموعة فنية خاصة بعد العبور من مرحلة رسم الطبيعة
الالهام الفني وليد التمرين والممارسة المستمرة لايتقيد باوقات محددة ، احب الالوان الي الازرق يمنح هدوء وثقة ومقدرة عالية على المزج مع تونات لونية مختلفة ،يجري الاعداد للفكرة على ورق منفصل قبل التنفيذ على اللوحة هذا الكلام ينطبق بالدرجة الاساس على الافكار التعبيرية والسريالية والتكعيبية اما مواضيع الطبيعة فانقلها من سكيجات فوتوغرافية ولكن ليس نقل آلي ولكن بأسلوب ونظرة خاصة بي.
*الفن التشكيلي هو فن التعبير عن الذات ..هل حققت هذه الذاتية ..وماهي خصوصية هذا الذاتية وما علاقتها بالمتلقي ؟

_خطتي المستقبلية هي الاستمرار برسم المواضيع الواقعية لمدة معينة وبعدها الرجوع للمدرسة السريالية بتكنيك فني مختلف واسلوب جديد بعد التشبع بالخبرة الفنية الكافية.

*هل لديكم مرسم خاص ؟


_لايوجد مرسم هناك مكان صغير في المنزل للرسم مساحة هروب من الواقع الصعب ودوامة الحياة اليومية .

* اذكر لنا بعض من اسماء لوحاتكم الفنية ؟

_كعدد كثير جدا لااذكر ، اسماء اللوحات( روعة المساء - عواصف - تراجيديا الالم - الحياة مجرد ساعة - بانوراما الثورة - مفاتيح القلوب - الغزال الهارب - فكر بحجم الفضاء وغيرها الكثير).

* كلمتكم الاخيرة في هذا الحوار الرائع ؟

_كلمتي الاخيرة لكل فنان تشكيلي اجتهد واستمر في العمل فأنت واحة جمال نادرة في هذا العالم المظلم.






Reactions

تعليقات