القائمة الرئيسية

الصفحات


العربي ساسي قصة نجاح
بويب / ايمان المليتي / تونس

يعتبر الفن جسرا بين الروح و السماء ليسمو بنا و يحملنا الى عوالم ساحرة تتسم بالنقاء و الحب و الانسجام الكوني و من هنا تبرز اهمية الانتقاء الواعي للموسيقى و الانتباه الى نوع النغمات الموسيقيةالمؤثرة في الذات البشرية و المعزوفات من حيث الابداع الروحي و أداء الانامل .
و لعل العزف من أبرز الادوات التي لها القدرة على إخراج أجمل ما يحمله الفنان بين طيات نفسه و هنا يكمن الابداع البشري ،فكل إبداع تبدعه اليد البشرية نطلق عليه "فن" لطالما تحقق قيمة جمالية جوهرها الأساسي إرادة الإنسان .و في هذا السياق يقول ألبارت انشتاين العالم الفيزيائي "لو لم اكن فيزيائيا من المحتمل أن أصبح موسيقيا ,غالبا ما أفكر في الموسيقى ..احلام اليقضة، لدي موسيقى و أنظر إلى حياتي بدلالة الموسيقى ..أجمل أوقاتي هي تلك التي أقضيها في عزف الكمان "
ومن هنا يتجلى لنا العزف كحالة من حالات الرقي في أجمل تجلياته ،حالة وجودية تسمو بنا من عالم المادة الى عالم المنشود ..عالم النقاء و الانعتاق...سفر و رحلة إنسانية قادنا إليها العازف و الموسيقي العبقري العربي ساسي ، ايقونة الفن التونسي بأنامل ملائكية تعزف لحن الخلود .
هذا العازف الاكاديمي ،تجاوز فنه المحلية ليبلغ العالمية ،سلك طريق الإبداع ليضرب موعدا مع النجاح ،اتقن و اجاد بٱلاته الموسيقية كل لغات العالم ليجتاز حدود الأرض و يخترق وجدان مستمعيه في كامل اسقاع الكون .
العربي ساسي هو العربي الذي غزا بفنه و عزفه أوربا و إعتلى أعرق المسارح و رافق اكبر نجوم الفن غربا كانوا أو عربا .
وحد لغة التخاطب بموسيقى كونية ،فمن يستمع لعزفه تخاله بتذوق قطعة من الجنة .
العربي ساسي نموذجا للشاب التونسي المثقف الانتقائي و يعتبر من أبرز قامات الجاز ،
في العالم العربي تحصل على ديبلوم الموسيقى العربية و الأستاذية في الموسيقى .زاول تعليمه بالأكاديمية الملكية للموسيقى ببروكسيل ،كما تحصل على ميدالية ختم الدراسات ،كما اسس مجموعته الموسيقية الدولية للجاز "سينوج" المستمدة تسميتها من الهوية التونسية ليذيع سيطها في اروبا و مقرها مدريد.
تتكون المجموعة من عدة جنسيات مختلفة حتى نخالها لوحة فسيفياء امتزجت بها الالوان .
شارك العربي ساسي في عدة محافل دولية و مهرجانات عالمية بإسبانيا وفرنسا وبلجيكا و البرتوغال. كما قاد محليا أهم العروض الفنية و إعتلى مسرح قرطاج و صفاقس .
تتسم مسيرته الفنية بالنجاح و الالق و التميز و نذكر ٱخر أعماله اختتام الملتقى العالمي لشكري بلعيد في دورته الثالثة في فيفري 2020 رفقة الفنان الكبير لطفي بوشناق بمسرح الاوبرا بمدينة الثقافة ...



Reactions

تعليقات