القائمة الرئيسية

الصفحات

القاص والشاعر روجديار حمي (براق الشعر والأدب يسمو الى الآفاق) - دنيا علي الحسني


القاص والشاعر روجديار حمي

براق الشعر والأدب يسمو الى الآفاق

حوار / دنيا علي الحسني


شاعر من الزمن الجميل تخضع المفردات لأحاسيسه الجياشة، فتنظم أجمل القصائد وأكثرها شاعرية, معظم المفردات ثري قائم بذاته تتناثر الكلمات منه كورود شاردة من حطام الحياة تلامس عباراته شغاف القلب فتبكي العيون وتنزف القلوب متمسكا بالثابت الذي لا يرضى ان يعتقه وفطم عليه, كخرائط طفل لا يقبل بالمذلة ,توسم البساطة والتواضع والألفة وحينما اغتالته الغربة عرج على انين الكلم تحبس مشاعره الكون فتحرر قصائده محمله بأسرار الحياة ولعل الوضع السياسي الذي تمر به بلادنا العربية جعلت من براق الشاعر يرتقي في سماء الابداع ليكون سفير السلام .
حتى نكون اقرب الى الشاعر روجديارحمي وقصائده التي تلامس الوجدان, تلك الصور والتجليات كانت محور اسئلة ( مجلة بويب للثقافة والإعلام ) في لقاء شيق معه ننهل من اجوبته وافر علمه وادبه.

*تقول القصيدة:(احترم شرقيتي ) نفير عام ولأخر رمق,,نشيد أعلامه من برق,, سأنسف جدار صمتك بألق ,, واجعلك حبيبي كالبيدق ارى قصيدتك تعبرعن نفير امرأة شرقية ماذا يمثل إليك هذا الرأي؟
- يجب علينا أن نكرم المرأة ونكون لها المسند وننسف خوفها منا فهي أرق من الماء وأهم من الهواء.

*باعتبارك شاعر وقاص اين تجد ذاتك أكثر؟
- انا قاص وشاعر ,القصة هي حقيقة الكاملة العارية منMake up)) بعكس الشعر ولا ارى نفسي قاص رغم ما املك من ادوات وضوابط وشروط القصة .

*ماذا يلهم الشاعرروجديارحمي أكثر, الطبيعة ,المرأة, الوحدة,الموسيقى,الحزن,الفرح,الليل,الفصول, الصخب,الهدوء,المدن,...الخ-المرأة هي ملهمتي لأنها اجمل شيء في الحياة حتى في صمتها المحير.

* طاولة مستديرة المرأة تقابلك ماذا تقول لها وما مدى قوة حضورها في قصائدك ؟-هي كل حالتي وربما اكثر هي انفاسي الخضراء.
*أي انواع الادب يستحوذ عليك بعد الشعر؟-الادب الانساني بكل كتاباته .

*كم تجربه أليمة نعيشها تترك ندبا عميقا في اروحنا هل عشت تجارب خاصة رسمت معالم قصائدك؟-حادثة حقيقية لمستها بروحي ولخصتها بثمانية كلمات عندما التقينا بعد حب كبير اصبح همنا (الارزاق - معونات غذائية للاجئين) .

* ماهي اكثر اللغات تحب ان تجسد بها قصائدك وأي اصناف الشعر اقرب الى روحك ؟-أعشق اللغة العربية واحترمها فهي اخت قلبي وأم روحي , واحب الشعر الكلاسيكي ولي باع فيها , انا شاعر غنائي كوردي وغنوا لي الكثيرين من فناني الكرد, واكتب قصائد غنائية باللهجة اللبنانية والمصرية ايضا.

*سجل مشاركاتك في المسابقات والامسيات الشعرية والثقافية ؟-شاركت في عدة امسيات شعرية هنا في اقليم كوردستان ونلت عدة تكريمات ولدي تكريمات انسانية وحكومية .

*هل كان لشاعر ما تأثيره عليك وعلى نهجك في مسيرتك الشعرية ؟- من منا لا يتأثر بنزار قباني واحمد مطر والجواهري وادونيس والسياب وامل دنقل وشيركو بيكس ولكن احاول دائما ان يكون لي خط خاص ويعرف باسمي .

*ما رأيك بان الشاعر لا يغادر ملذاته المضطربة؟- الشاعر وما ادراك ما شاعر كر وفر .

*شكرالك من القلب على هذا الحوارالمتتع ولك كلمة اخيرة؟- كلمتي مازالت الأمل بالروح الانسانية يجمعنا وهي الاصدق ولا تتكئوا على كل ما قيل وكُتِبَ.

*السيرة الذاتية :-الشاعر والقاص روجديارحمي ,تولد 1960م سورياـ مدينة قامشلي حي قدوربك,مكان الاقامة والعمل حاليا / إقليم كوردستان مخيم دوميز.
الانتاج الادبي : يكتب الشعر بثلاث لغات ,كوردي, عربي , انكليزي / كتابة الشعر الكلاسيكي والحر والاقصوصة والومضة ,والمقالات الادبية .
(انا والالم يجمعنا)ـ(مازلنا على وفاق)ينتظران النور.
- مجموعة قصصية من الواقع باللغة العربية بعنوان(صاحب البصمة البيضاء المشاكسة) ينتظرالنور ايضا .
-ديوان شعر كوردي كلاسيكي خاص بالغناء حروف لاتيني بعنوان (Mata kengni)
ديوان شعر كوردي حديث حروف لاتيني بعنوان (Ji geza seve)..
Reactions

تعليقات