القائمة الرئيسية

الصفحات

الاديب العراقي الكبير سعدون جبار البيضاني في ضيافة بويب - سلام سالم رسن

الاديب العراقي الرائد سعدون جبار البيضاني في ضيافة بويب




عرضت بيتي الشخصي للبيع لعلاجي وعلاج ولدي ولايزال العرض قائما اتمنى ان يكون هنالك مشتري
سعدون جبار البيضاني قامة أدبية عراقية عربية وصوت بارز في الاوساط الثقافية من جذور واصول ميسانية وتحديدا في قضاء المجر الكبير من مواليد 1956
فهو عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق
عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب العرب
له اصدارت عديدة وكثيرة جدا ومنها
جنون من طراز رفيع/مجموعة قصصية –وزارة الثقافة والاعلام العراقية /دار الشؤون الثقافية – بغداد 1999
مخلوقات ومدن /مجموعة قصصية – مكتب المدى – بغداد 2001
خيبة يعقوب /رواية – منشورات منتدى عين للثقافة والابداع – طبعة اولى 2006
خيبة يعقوب /طبعة ثانية شؤون الثقافة والاعلام – محافظة ميسان2011
اسفل الحرب ..اسفل الحياة /مجموعة قصصية ــــالاتحاد العام للادباء والكتاب العراقيين في ميسان 2012.
رواية نافلة الخراب /دار ميزوبوتاميا ـ بغداد 2016.
زفاف على خيول بيض / مجموعة قصصية - مركز النجباء للثقافة والفنون - بيروت 2018.
كما انه فاز بالجائزة الاولى بمسابقة دار جان الدولية للنشر بالقصة القصيرة في المانيا لعام 2012من بين 264 مشارك
فاز بالجائزة الثانية بمسابقة نازك الملائكة للقصة القصيرة جدا التي اقامها الاتحاد العام للادباء والكتاب العراقيين لعام 2012 من بين 146 مشارك.
فاز بالجائزة الثانية بمسابقة رابطة الادباء العرب للقصة القصيرة من بين اكثر من 400 مشارك لعام 2013.
فاز بجائزة التميز بمسابقة القصة الومضة العالمية الاولى لعام 2014التي اعلنها الاتحاد العالمي للشعراء والمبدعين العرب من بين 300 مشارك عربي.
نشر العديد من القصص والمقالات النقدية والثقافية في الصحف العراقية والعربية والعالمية داخل الوطن العربي وخارجه .
عمل محررا في عدد من الصحف والمجلات الادبية والمواقع الالكترونية كما له مشاركات
كثيرة جدا منها ملتقى السرد الاول وملتقى السرد الثاني وملتقى السرد في النجف وافتتاح الرابطة العربية للقصة القصيرة وغيرها من المشاركات العربية والعراقية...
مجلة(بويب) ألتقت به لكشف عن حياته الادبية والثقافية واهم مايدور في الساحة الثقافية ...وجرى الحديث التالي.
حاوره / سلام سالم رسن / ميسان العراق
* كيف كانت بداياتكم مع الرواية.. مع اول رواية كتبتها ؟
- في بداية مشواري الادبي قرأت مئات الروايات العربية والعالمية وفي وقت مبكر جدا من عمري وتحديدا وانا طالبا في الدراسة المتوسطة مما أتاح لي التعرف على مختلف المدارس والاتجاهات والرؤى والمخيلة الواسعة ..وأول رواية كتبتها هي ( خيبة يعقوب ) .
* ماذا تعني لك القصة .مع قصة مختارة للقراء الاكارم؟
- اولا القصة هي العلاقة المتينة والرابط بين الشعر والنثر لكن يتناول حدث واقعي مبتسر او جزئي ويبدأ الاشتغال عليه والقصة عالم جميل يجسد معاناة شخص ما ..وهذه قصة قصيرة للقراء الاكارم ..
(بعيدا عن النهر)
لا أعرف لماذا تخيلتُ النهر مصاباً بالجدري ، أملس خابط لاشيء ينعكس عليه ،ضفتاه أشبه بفقاعات جلدية متورمة متباينة الأشكال والحجوم ، ثمة أشواك متناثرة لاتختلف عن هامات الصلعان الذين تحدهم من الجوانب بعض الشعيرات الجاثمة فوق آذانهم ، على مقربة من النهر رجل بدشداشة بيضاء أخرج من جيبه مسبحة سوداء، طقطق خرزاتها بصوت مسموع ثم أعادها إلى جيب آخر ، ثبت عقاله فوق يشماغه ولوّح بيديه باتجاهات مختلفة ثم أسبلهما ، التفت إلى جهات مختلفة كلم النهر بلغة غريبة تشبه لغة الجان ، أنا متأكد انه لم يشاهدني إطلاقا ، استل جسمه فجأة وتنصل من ملابسه ، الدشداشة ظلتْ متسمرة في الهوا ء، وفوق الياقة بمسافة وجه تقريباً يجثو عقال فوق يشماغ ، التفت ما تبقى من الرجل إلى الخلف ،صعد الماء فوق مستوى الضفة بأكثر من نصف متر يراقب الموقف ثم عاد إلى وضعه الطبيعي فيما سقطت الدشداشة أرضاً وكأنها كانت منشورة على حبل غسيل وانقطع فجأة .
سقط فوقها العقال واليشماغ مغمياً عليهما فاحتضنتهما والتفّتْ بانتظام وكأن رجلاً قد رزمها بعناية ، لا أحد بقربي كي يكون شاهداً على ما أرى ، صارت الملابس بحجم كرة القدم أو أصغر بقليل ، جاء كيس ورقي منفوخ فاغراً فاه يدفعه الهواء بتروّ ، ابتلع الصرّة وأطبق عليها بأحكام واستمر ما تبقى من الرجل يتدحرج..يتدحرج..يتدحرج ...يدفعه الهواء بعيدا عن النهر
* الى من تقرأ..وبمن تأثرت ..وماهو استاذكم في القصة والرواية؟
- أقرأ لمعظم الكتاب الاجانب والعرب والعراقيين فقد قرأت لدستوفسكي وتولستوي وتشيخوف وميلان كونديرا وامبرتو ايكو والعشرات غيرهم ومن العرب قرات لنجيب محفوظ وجبرا ابراهيم جبرا وعبد الرحمن منيف والطاهر بن جلون وواسيني الاعرج والطيب صالح وابراهيم الكوني وغيرهم ومن العراقيين فقرأت على ما أعتقد اغلب ماكتب من روايات ابتداء من غائب طعمة فرمان وفؤاد التكرلي واحمد سعداوي ؤواحمد خلف والكثير ، عشرات الكتاب لا مجال لذكرهم دون ان تنس احدهم . وتاثرت بجبرا ابراهيم جبرا وعبد الرحمن منيف ..
*هل الحكومات المتعاقبة أحتوت المبدعين والمثقفين امثالكم بما أنكم ثروه وطنية ثقافية ؟
- لم تحتوي الحكومات المحلية المتعاقبة المبدعين ابدا ولم تدعمهم ولم توليهم اية اهمية للاسف ..
* سمعت وتأثرت كثيرا الى حد البكاء في الاعلام والمجتمع عن عرض بيتكم الشخصي للبيع لماذا ؟
- نعم عرضت بيتي للبيع ومازال العرض قائم لحاجتي لعلاجي وعلاج ولدي اضافة الى حادث مرور عرضي مروع تعرض له ولدي وسبب لنا خسائر وتعويضات مكلفة والله المستعان .
* ماهي صفات القاص او الروائي الناجح .واين تكمن القوة؟
- من اهم صفات القاص والروائي الناجح الصدق والجرأة في تناول الحدث والقراءة الكثيرة لمختلف الفنون الادبية ..وتكمن قوة القاص او الروائي بالاسلوب وتناول الموضوع .
* كلمة توجهها للاصدقاء(القصاصون والروائين؟
- اقول لاصدقائي ليس العبرة بكمية او كثرة ماتكتب بل بجودة ماتكتب وتناول المهمل والمنسي .
* ماهو طموحكم الادبي ...؟
- طموحي ان ارضي القراء واقنعهم بما أكتب وان تكون لي فسحة بالحياة اطبع بها كل مؤلفاتي سواء القصة او الرواية او سيرة مدينة .
* ماهي أجمل قصة ورواية كتبتها وتراها هي الاجمل والافضل؟
-اجمل رواية كتبتها هي خيبة يعقوب واجمل قصة هي مادونه الولد العاق وهي عنوان لمجموعتي القصصية القادمة .
* كيف تقيم الحركة الأدبية في العراق؟
- الحركة الادبية الان نشطة وجادة وهي افضل من اي وقت مضى ، الان لدينا كتاب قصة ورواية على المستوى العربي والعالمي ودور نشر كثيرة ومتعددة هنالك اسماء ادبية كبيرة سابقا و كتاب على مستوى عال وطيب ولهم مكانته في الساحة الادبية وقرأت لهم اغلب ماكتبوا...
* ماهو الفرق بين القصة والرواية؟
- القصة هي تناول حدث بسيط وقصير وتحتاج الى مهارة وقوة في الاسلوب اما الرواية في اوسع واكبر واطول من القصة القصيرة وتتناول احداث متعددة ومتشعبة ومن عدة شخصيات ..
* ماهي كلمة الختام يقولها اديبا الرائع الاستاذ سعدون؟
- كلمة الختام ..شكري وتقديري وامتناني لكم وامنياتي لكم بالتوفيق والنجاح الدائم اتمنى ان أكون خفيفا معكم ..وان نشاهد التطور والتألق والازدهار في جميع الاصعدة والمجالات وان يكون بلدنا الاول في كل شيء...دمتم للثقافة قائمين ومبدعين...

Reactions

تعليقات